التصميم الجيد وحده لا يكفي

كمصممين، بينما ننشغل بالعنصر المرئي من مشروع ما، سواء كان عملا طباعيا أو رقميا، تجدنا نتجاهل أحيانا أهمية الكلمات في تحديد مدى فاعلية العمل وإمكانية تحقيقه للأهداف المرجوة منه.

فحينما نتّخذ من تصميم المواقع مثالا، نجد أنه من السهل أن نستسلم لحالة الرضا بعد إخراج تصميم جذاب من حيث البنية والألوان، لنتناسى الهدف الحقيقي من وراء الموقع محل التنفيذ. فبالنسبة لمشروع تجاري، الغاية الرئيسية هي توليد تفاعل من طرف الزائر، سواء كان ذلك من خلال شرائه لمنتج ما، إدراج عنوانه في القائمة البريدية، أو مجرد مشاركته للموقع مع أصدقائه. المرئيات الزاهية تخطف الانتباه بكل تأكيد، إلا أن عملها يتوقف عند ذلك الحد، والكلمات فقط من تملك القدرة على حث الزائر لإبداء تفاعله.

تابع القراءة ←

نصيحة مصمم عاد بالزمن، لنفسه

“إن استطعت أن تعود بالزمن، و أن تقدم لنفسك تلك النصيحة التي لم يقدمها لك أحد من قبل .. مالذي ستقوله؟” .. هو سؤال طرحته على نفسي، لأحاول الإجابة عنه في تدوينة خاصة. إلا أنه و لاستعصاء الأمر علي، لم يكن في يدي إلا أن أطلب مساعدة مجتمع التصميم عن طريق صفحة [سؤال لمصمم].

تلقيت من خلالها عددا من النصائح القيمة، التي تنبع من تجارب بعض من خيرة المصممين و المهتمين بالفن، أمثال أحمد الكثيري، عصام حمود ، عبد الملك الثاري، محمد عبد الشكور .. و غيرهم .. كل شارك بطريقته و أسلوبه، فحين طرحي للسؤال تركت للمجيب الحرية التامة في طريقة إجابته .. -هناك من اكتفى ببضع كلمات، و هنالك من كان في جعبته الكثير-

إذن، لنصل إلى زبدة الموضوع، أدعوكم للاستفادة من المشاركات التي أعرضها عليكم حسب تاريخ إدراجها، و التي لم يكن لي دور إلا في ترجمة بعضها إلى الفصحى.. فاستمتعوا و استخلصوا العبر.

تابع القراءة ←

معرض CSS عربي ~ دعوة للنقاش

معرض CSS عربي، هي فكرة تشغل بالي منذ فترة. فبحكم كوني مصمم مواقع، لطالما كنت أتصفح المعارض الأجنبية بحثا عن ما قد يلهمني و يطلق في تلك الشرارة التي تجعلني أقدم أفضل ما عندي. كنت أوفق في معظم الأحيان، لكن فيَ قرارة نفسي أفكر أن أهم ما ينقص هذه المعارض هو تلك اللمسة العربية التي قد تضفي على الأقل قطرة من الأصالة إلى عملي.

تحديث : على بركة الله تم اختيار {CSS:Araby} كتسمية للمشروع، و سيتم إطلاق النسخة الأولية قريبا بإذنه تعالى. إلى ذلك الحين يمكنكم متابعة المشروع عن طريق القائمة البريدية الظاهرة في الموقع حاليا، أو عن طريق تويتر و فايسبوك .

تابع القراءة ←

اقتباسات عن التصميم، لكن بشكل مختلف

كمصمم، أحتاج أحيانا لما قد يلهمني .. قد أبحث في مختلف مجلات و مدونات التصميم، أتأمل في أعمال غيري  ، أو قد أتجه للطبيعة و التصوير ، الخ.. كذلك، قد تكفي بضع كلمات من  مصمم متمكن أو فنان ما لتجعلك تمضي.. طبعا ، على الفايسبوك، تويتر و في كل مكان، أجد تلك العبارات الرنانة التي من المفترض أن تلهمني و تنير يومي .. لكن مع الوقت صرت أمل منها و أتجاهلها لكثرتها، فهي فقط مجرد اقتباسات.
لحسن حظي، تصادفني أيضا اقتباسات بشكل آخر، أكثر رونقا و جمال ، جمعت بعضها لأعرضها عليكم لعلها تفتح شهية أحدكم لعمل أفضل. و كما يقال “تصميم جميل خير من ألف كلمة”

تابع القراءة ←